الـ SEO أو تحسين محركات البحث أو تهئية موقعك لمحركات البحث من أهم المجالات التي يهتم بها الآن أصحاب المواقع والشركات المختلفة لجلب زوار مهتمين الى موقعهم من محرك البحث جوجل أو غيره من محركات البحث الأخرى، ولكن في الحقيقة غالباً ما يكون الإهتمام الأكبر بمحرك البحث الأشهر على الإطلاق جوجل!

google

أعمل في هذا المجال منذ فترة طويلة ولم أفكر يوماً بالتدوين فيه، حتى هذه المدونة هي مدونة شخصية حالها حال أي حساب على أي منصة تواصل اجتماعي أشارك بها أي موضوعات عامة، ولكني هنا قررت كتابة هذه التدوينة كدردشة مع المهتمين بالـ SEO مبتدئين كانوا أم محترفين.

لماذا يهتم أصحاب المواقع بترافيك جوجل مع أن هناك قنوات أخرى نتائجها أسهل؟

مثلاً كموقع ناشيء زياراته اليومية من جوجل 1000 أو حتى 2000 لماذا لا يكتفي بالعمل على منصات التواصل الإجتماعي وجلب أضعاف هذا الرقم يومياً سواء باستخدام الأساليب الحيوية المجانية Organic أو بعمل حملات لبيج ومنشورات صفحة الموقع على فيسبوك مثلاً؟ هنا أقول أن نوعية الزوار هي التي تحدث الفرق وليس الكم زوار موقعك من جوجل بالتأكيد مهتمين أكثر بالمحتوى الذي بحثوا عنه باستخدام كلمة معينة ووصلوا الى موقعك بعكس زوار فيسبوك أو تويتر الذين يتجولون في News Feed وربما اعجبهم هذا المقال أو ذاك. ولكن ما أهمية ذلك؟ ما أهمية أن يكون زوار موقعي مهتمين بالمحتوى أكثر؟ الأهمية في ذلك أن موقعك سيكون مهيء بشكل كبير لجذب المعلنيين الباحثين عن زوار مهتمين بقطاع معين لعرض اعلاناتهم عليهم.

شي آخر أحب أن أضيفه وهو أنه صحيح كموقع ناشئ أو حتى متوسط تستطيع أن تجذب زيارات لموقعك من منصات التواصل الإجتماعي أكثر أو أضعاف أحياناً زياراتك من جوجل. ولكن هناك بعض المواقع العربية التي عملت بشكل جيد على جوجل فقط ( وهذا خطأ طبعا ان تهتم بقناة واحدة وتهمل القنوات الأخرى ) واستطاعت أن تجذب زرار من جوجل بارقام خرافية لن تستطيع ان تجذبهم من وسائل التواصل الإجتماعي بالطرق الحيوية، وحتى لو استخدمت الحملات الدعائية ستكلفك الكثير لتصل لتلك الأرقام.

هل صحيح أن المحتوى هو الأهم في الـ SEO

كمهتم أو خبير في السيو بالتأكيد سمعت هذه الجملة كثيرا، اهتم بالمحتوى فقط وستحتل نتائج متقدمة في جوجل. في الحقيقة المحتوى مهم جداً في السيو وهو العامل الثابت وباقي العوامل متغيرة مع أي تحديث تجريه جوجل على خوارزمياتها. ولكن هناك محتوى دون المستوى ويحتل الصدارة ويتقدم على محتوى أفضل منه بمراحل؟ صحيح هذا بسبب العوامل الأخرى ولكنه سلاح ذو حدين بمعنى إن احتل محتوى معين دون المستوى صدارة نتائج محرك البحث جوجل بسبب رانك الموقع وعوامل اخرى فإن هذه الصدارة قد تكون مهددة لسبب بسيط وهو أنه سوف يحصد نصيب الأسد من الـ clicks (النتائج الخمسة الأولى في جوجل تحصد ما نسبته 67.5% من الـ clicks) وبما انه محتوى دون المستوى فسيغارده الزوار مبكراً وهذا يعطي اشارة سيئة عن المحتوى لجوجل انه لا يستحق موقعه كمتصدر!  شيء أخر متعلق بالمحتوى هو العنوان، دائما كلما كان عنوان المقال أقصر وبالتالي عنوان الـ url أقصر ويمكن لجوجل قراءته بشكل أفضل. لكن هناك نقطة مهمة أخرى وهي هل العنوان جذاب؟ ماذا لو احتل الصدارة ولم يكن جذاب؟ ستقل نسبة الـ clicks التي سيحصل عليها، فمثلا إن كان في الصدارة وحصد نسبة click أقل من 30% من نسبة الـ cliclk لكل النتائج العشرة الأولى فسيكون مهدد بخسارة موقعه في الصدارة! من هنا اقول نعم المحتوى ثم المحتوى هو الأهم.

هل العمل على منصات التواصل الإجتماعي يفيد في الـ SEO

ضع نفسك مكان محركات البحث، أي طريقة لتقيم المحتوى أفضل من رصد تفاعل الناس معها على السوشال الميديا. دائما المتميز هو الذي يفكر ويعمل بطريقة مختلفة عن الجميع. ولنا في موقع BuzzFeed خير برهان. ترافيك الموقع من جوجل أكثر من 40 مليون شهريا حسب موقع similarweb ! هل استخدم الموقع الـ back links مثلا أم أن نجاحه في السوشال ميديا هو السبب؟

وأخيراً هذه مجرد دردشة وليست مقال تعليمي وكل ما فيه من المسلمات! أتنمى ان تستفيدوا منها.